أندريه سكاف "الممثل السوري مهما حاول تقليد لهجات أخرى سيدرك المشاهد من أول كلمة أنه دخيل"
كشف الفنان أندريه سكاف عن أن عدم مشاركته في الدراما الخليجية والمصرية يعود إلى عدم تمكنه من تأدية اللهجة بروحها، في الوقت نفسه أكد أنه هرب من أمام الفنانة الكبيرة منى واصف لفشله في نطق العربية الفصحى وأنه عمل في مهنة البناء قبل التمثيل.
وقال سكاف في حوار مع موقع MBC إن "الممثل السوري مهما حاول تقليد تلك اللهجات سيدرك المشاهد من أول كلمة أنه دخيل ومصطنع وغير قادر على تقمص الشخصية بعفويتها".
وأعاد سكاف سبب استقطاب الدراما المصرية للممثل السوري أنه "نوع من الدعاية للعمل بحكم تطور الدراما السورية في الآونة الأخيرة".
وطالبا سكاف الممثل السوري التكلم بلهجته في أثناء مشاركته في الأعمال الخارجية مهما كانت شروط العمل.
ورفض أندريه تقديم الأدوار النمطية وتصنيفه ضمن قالب كوميدي فقط، بل أكد أنه يبحث دائما عما هو جديد، مستشهدا بمسلسل "نهاية الرجل الشجاع"؛ الذي جسد فيه شخصية شريرة، في حين قدم دورا مغايرا له تماما في مسلسل "يوميات مدير العام" بعد فترة وجيزة.
وفي سياق آخر كشف سكاف أنه عمل في مهنة البناء ونحت الحجارة قبل دخوله المعهد العالي للتمثيل، "لو لم أكن ممثلا الآن لكنت عاملا في مجال الحجارة والنحت".
وذكر أندريه أحد المواقف الطريفة التي تعرض له في بداية حياته الفنية: "لدى مشاركتي في أول عمل تلفزيوني لي في مسلسل كوميدي تاريخي بعنوان "أبو دلامة" واجهت صعوبة في التكلم باللغة العربية الفصحى أمام ممثلين كبار أمثال منى واصف وسلمى المصري.
وأضاف سكاف أنه أخفق عدة مرات في تقديم المشهد أمامهم الأمر الذي أدى به في نهاية المطاف إلى الخروج من أستوديو التسجيل والهرب باللباس التاريخي مع السيف إلى الفندق أمام أنظار جميع الناس في الشارع ومنذ ذلك الوقت يلقبونني بـ"أبو دلامة" في الوسط الفني.
ومن جانب آخر تحدث سكاف عن مسلسل "بني جان" الذي يمثل فيه رئيس الجن أن "شخصية رئيس الجن ترمز إلى السيطرة والسلطة، ويتوجب على الجميع الخضوع له بشكل مطلق"، مشيرا إلى أن "مثل هذا النوع الدرامي قادر على جذب الملايين من الجماهير العربية، بحكم تصورات مسبقة للناس عن الجن في مجتمعاتنا".
وتابع سكاف أن من أكثر المشاهد المثيرة في المسلسل عندما يطرح "رئيس الجن" قرارا ما للتصويت عليه في مجلس "الجن"، يفاجأ بخروج أصوات المعارضة له، إلا أنه بمجرد تحديق رئيس الجن في عيون أولئك المعارضين يتراجعون ويرفعون أيديهم للموافقة على القرار، تماما كحال البرلمانات العربية.
وأكد سكاف أن أكثر ما لفت انتباهه في مسلسل "بني جان" هو تحويل عادات وتقاليد الحكام من عالم الإنس إلى عالم الجن، وطرحه من خلال الحركات والرموز الغريبة لسهولة بلوغ الرسالة للمشاهد.
وأضاف سكاف أن أحداث المسلسل تدور بشكل كوميدي ساخر؛ الذي يطرح لأول مرة بهذا الشكل في الدراما التلفزيونية وأنه يوجه نقدا للواقع المعاش، ويبرز القضايا التي تشغل تفكير المواطن من بطالة وفساد وخضوع.
ويشار إلى أن مسلسل "بني جان" من إخراج وتأليف ثامر الصيخان وبمشاركة تمثيلية من ثلاث جنسيات؛ هي السعودية والمصرية والسورية.
كشف الفنان أندريه سكاف عن أن عدم مشاركته في الدراما الخليجية والمصرية يعود إلى عدم تمكنه من تأدية اللهجة بروحها، في الوقت نفسه أكد أنه هرب من أمام الفنانة الكبيرة منى واصف لفشله في نطق العربية الفصحى وأنه عمل في مهنة البناء قبل التمثيل.
وقال سكاف في حوار مع موقع MBC إن "الممثل السوري مهما حاول تقليد تلك اللهجات سيدرك المشاهد من أول كلمة أنه دخيل ومصطنع وغير قادر على تقمص الشخصية بعفويتها".
وأعاد سكاف سبب استقطاب الدراما المصرية للممثل السوري أنه "نوع من الدعاية للعمل بحكم تطور الدراما السورية في الآونة الأخيرة".
وطالبا سكاف الممثل السوري التكلم بلهجته في أثناء مشاركته في الأعمال الخارجية مهما كانت شروط العمل.
ورفض أندريه تقديم الأدوار النمطية وتصنيفه ضمن قالب كوميدي فقط، بل أكد أنه يبحث دائما عما هو جديد، مستشهدا بمسلسل "نهاية الرجل الشجاع"؛ الذي جسد فيه شخصية شريرة، في حين قدم دورا مغايرا له تماما في مسلسل "يوميات مدير العام" بعد فترة وجيزة.
وفي سياق آخر كشف سكاف أنه عمل في مهنة البناء ونحت الحجارة قبل دخوله المعهد العالي للتمثيل، "لو لم أكن ممثلا الآن لكنت عاملا في مجال الحجارة والنحت".
وذكر أندريه أحد المواقف الطريفة التي تعرض له في بداية حياته الفنية: "لدى مشاركتي في أول عمل تلفزيوني لي في مسلسل كوميدي تاريخي بعنوان "أبو دلامة" واجهت صعوبة في التكلم باللغة العربية الفصحى أمام ممثلين كبار أمثال منى واصف وسلمى المصري.
وأضاف سكاف أنه أخفق عدة مرات في تقديم المشهد أمامهم الأمر الذي أدى به في نهاية المطاف إلى الخروج من أستوديو التسجيل والهرب باللباس التاريخي مع السيف إلى الفندق أمام أنظار جميع الناس في الشارع ومنذ ذلك الوقت يلقبونني بـ"أبو دلامة" في الوسط الفني.
ومن جانب آخر تحدث سكاف عن مسلسل "بني جان" الذي يمثل فيه رئيس الجن أن "شخصية رئيس الجن ترمز إلى السيطرة والسلطة، ويتوجب على الجميع الخضوع له بشكل مطلق"، مشيرا إلى أن "مثل هذا النوع الدرامي قادر على جذب الملايين من الجماهير العربية، بحكم تصورات مسبقة للناس عن الجن في مجتمعاتنا".
وتابع سكاف أن من أكثر المشاهد المثيرة في المسلسل عندما يطرح "رئيس الجن" قرارا ما للتصويت عليه في مجلس "الجن"، يفاجأ بخروج أصوات المعارضة له، إلا أنه بمجرد تحديق رئيس الجن في عيون أولئك المعارضين يتراجعون ويرفعون أيديهم للموافقة على القرار، تماما كحال البرلمانات العربية.
وأكد سكاف أن أكثر ما لفت انتباهه في مسلسل "بني جان" هو تحويل عادات وتقاليد الحكام من عالم الإنس إلى عالم الجن، وطرحه من خلال الحركات والرموز الغريبة لسهولة بلوغ الرسالة للمشاهد.
وأضاف سكاف أن أحداث المسلسل تدور بشكل كوميدي ساخر؛ الذي يطرح لأول مرة بهذا الشكل في الدراما التلفزيونية وأنه يوجه نقدا للواقع المعاش، ويبرز القضايا التي تشغل تفكير المواطن من بطالة وفساد وخضوع.
ويشار إلى أن مسلسل "بني جان" من إخراج وتأليف ثامر الصيخان وبمشاركة تمثيلية من ثلاث جنسيات؛ هي السعودية والمصرية والسورية.