القطيفة Lover

أهلا وسهلا بك أخي الكريم أختي الكريمة اذا لم تسجل بعد بالمنتدى يمكنك التسجيل
القطيفة Lover

    جمعية الفلك السورية : عيد الفطر فلكياً الأربعاء 31 آب‎

    شاطر

    sham lover
    عضو جيد
    عضو جيد

    عدد المساهمات : 154
    نقاط : 253
    ضع تقييمك للمنتدى : 17
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 21
    الموقع : أمام الكمبيوتر

    جمعية الفلك السورية : عيد الفطر فلكياً الأربعاء 31 آب‎

    مُساهمة  sham lover في الخميس أغسطس 18, 2011 5:05 pm

    بما أن الأول من شهر رمضان كان يوم الاثنين 1 آب، يكون التماس هلال شهر شوال في مساء التاسع والعشرين من رمضان، أي يوم الاثنين 29 آب ، بحسب ما أوضحت جمعية الفلك السورية.
    وفي هذه الأمسية تغرب الشمس في دمشق في الساعة 7:03 مساء، ولكن القمر يكون قد غرب قبلها بحوالي 4 دقائق، أي في الساعة 6:59 دقيقة وبالتالي فإن هلال شوال لن يشاهد في أمسية التاسع والعشرين من رمضان، وسيكمل شهر رمضان 30 يوماً حيث يكون يوم الثلاثاء 30 آب موافقاً لــ 30 رمضان، وبالتالي فإن الأول من شهر شوال وعيد الفطر السعيد يجب أن يكون موافقاً ليوم الأربعاء 31 آب.
    ورغم أن ولادة الهلال ستكون في نفس اليوم الذي يجب أن يرصد فيه (أي في 29 آب أو 29 رمضان وذلك في الساعة 6:04 صباحاً)، إلا أنه في لحظة غروب الشمس يكون القمر تحت الأفق ولا يشاهد نظراً لأنه يكون قد غرب قبل الشمس، وبالتالي فإن رمضان يجب أن يكمل 30 يوماً إذا اعتمدنا على الرؤية البصرية بالعين، وينطبق هذا الأمر على جميع الدول العربية والإسلامية، حيث لا يمكن مشاهدة الهلال في أمسية 29 رمضان في أي دولة نظراً لأن القمر يغرب إما قبل الشمس أو بعدها بدقائق معدودة، وبالتالي فمشاهدته ستكون غير ممكنة في أي مكان.
    وأوضح المهندس عماد أسدي عضو جمعية الفلك السورية أن المشكلة تكمن في أن بعض الدول لا تعتمد على الرؤية المباشرة بالعين وإنما تعتمد على الحسابات الفلكية، ففي الرياض مثلاً يغرب القمر بعد الشمس مباشرة.
    وحسب تقويم أم القرى يتم إثبات بداية الشهر القمري إذا كان القمر قد ولد وكان القمر قد غرب بعد الشمس حتى لو لم يشاهد بالعين، وبالتالي إذا اعتمد هذا المعيار في المملكة العربية السعودية فسيكون رمضان 29 يوماً ويتم إثبات بداية شهر شوال يوم الثلاثاء، أما إذا تم الاعتماد على الرؤية المباشرة فسيكمل رمضان 30 يوماً وتصبح بداية شهر شوال يوم الأربعاء.
    و الجدير بالذكر أن بدايات الأشهر القمرية تحدد من قبل الجهات المختصة والمحكمة الشرعية في سورية ، أما دور جمعية الفلك السورية فهو تأمين المعلومات الفلكية والحسابات اللازمة للإستئناس بها وتحديد ظروف رؤية الهلال وإمكانية مشاهدته حسب المكان والزمان، ويذكر هنا أن حسابات الجمعية للمناسبات السابقة كانت صحيحة ومنها تحديد بداية رمضان مؤخرا.

    محمد سليمان
    عضو جيد
    عضو جيد

    عدد المساهمات : 155
    نقاط : 231
    ضع تقييمك للمنتدى : 6
    تاريخ التسجيل : 10/07/2010
    العمر : 32
    الموقع : خط : بيت - شغل

    رد : جمعية الفلك السورية : عيد الفطر فلكياً الأربعاء 31 آب‎

    مُساهمة  محمد سليمان في الجمعة أغسطس 19, 2011 12:10 pm

    مشكوور sham lover
    صرلنا أكتر من3 سنين رضمان بيكمل عالـ 30 يوم
    هيك أحسن لنا Surprised

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 1:54 am