القطيفة Lover

أهلا وسهلا بك أخي الكريم أختي الكريمة اذا لم تسجل بعد بالمنتدى يمكنك التسجيل

    مفاضلة الثانوية العامة في سوريا علمي+ادبي 2011-2012

    شاطر

    ░▒▓█MoAYAd█▓▒░
    عضو جيد
    عضو جيد

    عدد المساهمات: 153
    نقاط: 291
    ضع تقييمك للمنتدى: 1
    تاريخ التسجيل: 28/12/2010
    العمر: 22
    الموقع: بالبيت

    مفاضلة الثانوية العامة في سوريا علمي+ادبي 2011-2012

    مُساهمة  ░▒▓█MoAYAd█▓▒░ في الثلاثاء أغسطس 16, 2011 10:11 am

    صباح الخير
    أصدرت وزارة التعليم العالي المفاضلة العامة للقبول الجامعي ومفاضلة التعليم الموازي للعام 2011-2012
    وقالت الوزارة في قرار انه يتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية إلى المفاضلة العامة والموازي بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة وليس من الضروري اختيار اللغة نفسها للمفاضلتين، وبناء عليه يحسب اﻟﻤﺠموع من / 240 / للفرع العلمي و/ 220 / للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية ، ويفاضل الطالب بناء على هذا اﻟﻤﺠموع لجميع الرغبات ، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

    و أشارت الوزارة إلى ان التقدم إلى المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي يتم في وقت واحد وضمن بطاقة مفاضلة واحدة ، وللطالب اختيار المفاضلة التي يرغب في التقدم إليها، سواء كانت المفاضلة العامة أم الموازي أو للاثنين مع اً، ويدون الطالب للمفاضلة العامة / 24 / رغبة للفرع العلمي و / 20 / رغبة للفرع الأدبي و يدون لمفاضلة التعليم الموازي / 12 / رغبة للفرع العلمي و / 10 / رغبات للفرع الأدبي ،وتعالج نتائج كل مفاضلة على حده.

    وأوضحت انه يحق للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر في بطاقة المفاضلة أو جميع الرغبات المتاحة له.

    أما بالنسبة للشهادات الغير سورية، فأوضحت الوزارة انه يتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية إلى المفاضلة العامة ومفاضلة السوري غير المقيم في وقت واحد وضمن بطاقة مفاضلة واحدة ، حيث يتم حسم نسبة ( 10 ٪) من معدل الشهادة الثانوية بعد طيّ درجة مواد (التربية الدينية، التربية الرياضية والعسكرية، التربية الفنية والموسيقية، السلوك والمواظبة) إن وجدت، للتقدم للمفاضلة العامة ويتقدم لمفاضلة السوري غير المقيم بدون حسم أي نسبه من معدل الشهادة الثانوية وفق الشروط الواردة في الإعلان الخاص به المعلن عنه حالياً ، وللطالب اختيار المفاضلة التي يرغب في التقدم إليها، سواء كانت المفاضلة العامة أم السوري غير المقيم أو للاثنين مع اً، والطالب ليس ملزماً بملء كافة الرغبات المتاحة له، وتعالج نتائج كل مفاضلة على حده.

    وبينت الوزارة انه تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية، بعد طيّ درجة مادة التربية الدينية باستثناء كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بدمشق حيث سيصار إلى احتساب مادة التربية الدينية مع اﻟﻤﺠموع العام للدرجات عند التفاضل عليها.

    وقالت ان الطالب المقبول بنتيجة المفاضلة العامة لهذا العام لا يحق له التقدم للمفاضلة العامة في الأعوام القادمة وإن حصل على ثانوية جديدة.

    وتابعت " كل من حصل على قبول بنتيجة المفاضلة العامة في أحد العامين الدراسيين السابقين لن يسمح له بالتقدم للمفاضلة العامة وإن حصل على شهادة ثانوية جديدة ويحق له التقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها ".

    أما بالنسبة للطلاب المكفوفين، فقالت الوزارة الطلاب يتقدمون إلى المفاضلة الخاصة بالطلاب المعاقين إضافة للمفاضلة العامة (والموازي إذا رغبوا).

    ونوهت الوزارة انه على الطلاب الذين يحق لهم التقدم للمفاضلات الخاصة (أبناء أعضاء الهيئة التدريسية - ذوو الشهداء وأبناء مقعدي الحرب وأحداث الأمن لمن كان عجزه كلي اً- المعاقون) التقدم للمفاضلة العامة (والموازي إذا رغبوا) إضافة إلى المفاضلة الخاصة.

    و عند تساوي اﻟﻤﺠموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية العامة في الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص قالت الوزارة انه سينظر إلى علامة بعض المقررات في الشهادة الثانوية وفق ما هو مبين في الجدول الوارد بالإعلان رقم / 2/ ويقبل من حاز على الدرجة الأعلى .

    عند تساوي الحد الأدنى للقبول على العلامة الاختصاصية اوضحت انه سينظر إلى اﻟﻤﺠموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز على اﻟﻤﺠموع الأعلى .

    وقالت الوزارة ان كل طالب اختار ضمن رغباته كليةً أو معهداً أو مدرسة تمريض يحتاج القبول فيها إلى النجاح في مسابقة أو مقابلة ولم يتقدم إليها ضمن المواعيد المحددة لها في هذا الإعلان ، فإن هذه الرغبة تعدّ ملغاة حكماً.

    وتابعت "يسمح للطلاب العرب المقيمين في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية, بالتقدم إلى مفاضلة القبول الجامعي للمفاضلة العامة فقط، ويعاملون معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية .

    أشارات الوزارة إلى انه يسمح لأبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية المتزوجات من غير ( السوريين أو من في حكمهم ) الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي ( الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية حتى حصولهم على الشهادة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها ولا تحمل أي جنسية أخرى، بالتقدم إلى مفاضلتي القبول الجامعي للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي ويعاملون معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم الجامعية .

    و خصصت نسبة 70 % من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بالمفاضلة العامة والموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

    وشددت الوزارة على انه يجب على الطالب التقيد التام بالمواعيد المحددة في هذا الإعلان .

    الطلاب المقبولون في كليتي الطب البشري وطب الأسنان في جامعات ( دمشق - حلب - تشرين - البعث) لا يسمح لهم بالتحويل المماثل فيما بينها في السنة التالية للتسجيل إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها.

    وأصدرت الوزراة إعلانا تضمن مجمل الأحكام العامة و شروط المتقدّم إلى مفاضلة القبول والأوراق المطلوبة.

    وقالت الوزارة انه يتقدّم الطالب للاشتراك في المفاضلة وفق الجداول المذكو رة في هذا الإعلان إلى أي مركز من مراكز التسجيل المعتمدة والمحددة اعتبارا من يوم يوم الاثنين 22 \ 8 \2011 ، ولغاية يوم الاثنين 12\9\2011


    http://www.mhe.gov.sy/herego/elme.pdf مفاضلة العلمي
    http://www.mhe.gov.sy/herego/adabe.pdf مفاضلة الادبي
    http://www.mhe.gov.sy/herego/inst.pdf مفاضلة المعاهد
    http://www.mhe.gov.sy/herego/lig.pdf الاحكام والاوراق المطلوبة
    http://mhe.gov.sy/herego/imp.pdf الشروط العامة للمسابقات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 12:42 pm